عيـــــــــــــــــــــــــن جالــــــــــــــــــــوت
اهــــــــــــــــلا وســــــــــــــــــــــــــــــهلا

عيـــــــــــــــــــــــــن جالــــــــــــــــــــوت

منتدى عين جالوت يضم كل ما يتعلق باعضاء الهيئة التدريسية و طالبات مدرسة عين جالوت الثانوية الشاملة للبنات......رؤيتنا.....طالب متمكن وقائد بوجود معلم كفؤ وادارة مرنة ضمن بيئة مدرسية امنة تتحلى بالقيم مواكبة للثورة المعرفية والتكنولوجية متعاونة مع المجتمع
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اهلا بكم في منتدى عين جالوت
.......اعلان.......سيتم عقد اول لقاء ترحيبي لنادي المعلمات في مختبر الحاسوب الفارابي يوم الثلاثاء الساعة 12 اعداد المعلمة امال جبيلي بمساعدة المعلمة الهام سليط الدعوة عامة ...... حضوركم يشرفنا.......
يتضمن المنتدى تبادل الخبرات بين المعلمات

شاطر | 
 

 الاسفنج ودورها في العقاقير الطبية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dana mehdawi

avatar

عدد المساهمات : 16
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/11/2013
العمر : 21

مُساهمةموضوع: الاسفنج ودورها في العقاقير الطبية   الأربعاء نوفمبر 20, 2013 2:20 pm

تعد الإسفنجيات من أكثر الكائنات المفضلة لدى باحثي الطب والعقاقير الطبية لما لها من قدرات متنوعة ومذهلة في بعض الأحيان.


ويرى البروفيسور فيرنر موللر من جامعة ينوهانيس جوتنبرج في مدينة ماينس الألمانية أن الإسفنجيات تنتمي للكائنات البحرية الأكثر احتواء على مصادر غنية بالمواد البيولوجية التي تدخل في صناعة الأدوية. وتخصص البروفيسور موللر في دراسة الإسفنجيات منذ عدة عقود.

ويؤكد موللر أن الإسفنجيات أثبتت أنها "مستودع حقيقي للعقاقير المضادة للسرطان". كما أشار موللر إلى أن الخبراء استطاعوا تطوير مستخلصات طبية مضادة لفطريات الهيربس من الإسفنجيات.

كما أصبحت الإسفنجيات تستخدم في تقنيات النانو و علوم المواد والتي تهدف لدراسة خصائص المواد وتطبيقاتها. وتدخل هذه الكائنات البحرية أيضا في العديد من الصناعات منها الطبية مثل العظام الصناعية وحشو الأسنان ومنها البحرية مثل الدهانات الواقية للسفن وموصلات الضوء وغيرها من الصناعات الكثيرة.

ويجب ألا نغفل هنا حقيقة أن الإسفنجيات كائن حي شديد المناعة والحصانة "فهي عنيدة أمام السموم" حسب أندرياس كونسمان من مركز الأبحاث البحرية في بريمن شمال ألمانيا والذي يؤكد أن أي شعاب مرجانية أو طحالب أو أسماك تجرؤ على الاقتراب من الإسفنجيات تقابل بدفاع كيميائي شديد الضراوة من قبل الإسفنجيات. ويوضح كونسمان أن الإسفنجيات ليست هي التي تكون هذه السموم بنفسها "بل تختزن البكتريا التي تستطيع بناء هذه السموم".

وعلى ذلك فإن هذه الحيوانات البحرية مازالت تمتلك حسب موللر الكثير من القدرات التي يمكن استغلالها في عالم الطب. وتعد الإسفنجيات من أقدم الحيوانات على وجه الأرض وتمتلك قدرات فائقة على البقاء فهي تستطيع أن تعيش تحت طبقات ثلجية وتستطيع أن تعيش أثناء الجفاف في المناطق المدارية. كما يشير موللر إلى أن هذه الكائنات البحرية استطاعت عبر نحو 800 مليون عام من تطورها الطبيعي أن تتسلح بالكثير من المواد الفعالة التي تسخرها لبقائها.

تقوم الإسفنجيات في البحار والمواني بدور عمال النظافة حيث يستطيع أحد الأنسجة الأسفنجية ترشيح أكثر من طن ماء يوميا. ولا تستطيع المواد الضارة العالقة في هذه المياه أن تمس الإسفنجيات بسوء "فهي قادرة على سبيل المثال على امتصاص كميات من الزئبق أكثر ألف مرة مما يوجد في محيطها دون أن تصاب بالتلوث" حسبما أوضح موللر.

تقوم الإسفنجيات بتخزين هذه المواد الضارة في مستودعات خاصة وبذا تحمي نفسها من هذه المواد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
lameesbsoul

avatar

عدد المساهمات : 473
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 06/11/2013
العمر : 20
الموقع : اربد البارحة

مُساهمةموضوع: رد: الاسفنج ودورها في العقاقير الطبية   الأربعاء نوفمبر 20, 2013 3:39 pm

I love you I love you I love you santa jocolor flower flower study study study study study

_________________
<3

[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الاسفنج ودورها في العقاقير الطبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عيـــــــــــــــــــــــــن جالــــــــــــــــــــوت :: الفئة الاولى :: واجبات مدرسية-
انتقل الى: